RSS
 

صياغة مشكلة البحث

24 أكتوبر

 بسم الله الرحمن الرحيم


كنت قد تحدثت فيما سبق عن اختيار موضوع البحث  ، وساتحدث اليوم عن صياغة مشكلة البحث ،  تصلني رسائل كثيرة تتضمن  مشاكل وعقبات واجهت الطلاب في المراحل المتقدمة من خطوات البحث ، وبعد الإطلاع عليها وجدت ان السبب     الرئيسي يكمن في صياغة مشكلة البحث إما لكونها غير صحيحة أو فوق إمكانيات الطالب من حيث الوقت والمعلومات والأدوات التي يحتاجها في التجربة ، لذلك أنصح وبشدة ان يختار الطالب الموضوع الأسهل له قدر الإمكان .
 

 

ما هي الصياغة الصحيحة التي يبنى على أساسها البحث العلمي ؟؟


لكي نجيب على هذا السؤال ينبغي ان نراعي الآتي في الصياغة :

- ينبغي ان تكتب الصياغة على شكل جمله او سؤال وهو الافضل 
- يجب ان تحتوي الصياغة على متغير مستقل قابل للقياس مع معرفة وحدة القياس
 - يجب ان تحتوي الصياغة على متغير تابع يتأثر بتغير المتغير المستقل قابل للقياس
- ان تكون الصياغة محدده وواضحة وليست عامه 

مثال ١ :
نفرض ان احد الطلاب اختار موضوع بعنوان “اثر المواقع الاجتماعية على الطلاب” رغم ان الموضوع يحتوي بالفعل على متغيرين مستقل وتابع الا انه ينقصه الكثير من الامور الفنية التي قد تتسبب في عدم استكمال البحث ، ومن هذه الامور ان تكون الصياغة محدده وواضحة ومتخصصة في شيء واحد ، بمعنى لا نقول مواقع التواصل الاجتماعي لأننا لو فعلنا ذلك نكون قد الزمنا انفسنا بإجراء دراسه وتجارب لكل واحد منها هذا غير ان لكل واحدة منها جمهور مختلف من حيث الفكر والعدد لذلك لن تكون النتئج صحيحة والصواب ان نحدد واحد منها فقط فنقول على سبيل المثال FaceBook، أيضاً لا نقول على الطلاب بل نحدد فئة معينة من  الطلاب فنقول على سبيل المثال طلاب الصف الثالث متوسط . ومن الأخطاء الشائعة هي  قياس الأثر كيف يمكن قياس الأثر ؟ وما هو الأثر الذي نريد قياسه هل هو علمي او صحي او نفسي او سلوكي ..الخ لذلك يجب ان نحدد هذا الأثر مع العلم المسبق بطريقة قياسه ، لذلك نجد انه من الصواب ان نقول : اثر ساعات تصفح الـ Facebook  على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث ثانوي .

مثال ٢ :
نفرض ان احد الطلاب اختار موضوع اثر الماء على نسبة النبات ، نقول ان الخطأ الذي وقع فيه الطالب هو عدم تحديد هذا   الأثر وعدم تحديد النبتة التي سيجرى عليها البحث ، والصواب ان نقول : اثر كمية الماء بالملليلتر على نمو نبتة الفاصولياء بالسنتيمتر .

مثال ٣ :
 نفرض ان احد الطلاب اختار موضوع اثر كتلة كلوريد البوتاسيوم في رفع درجة حرارة الماء ، نقول ان هذا الطالب لم يخطئ لانه حدد بدقة المتغير المستقل ووحدة قياسه وهو كتلة كلوريد البوتاسيوم وحدد الأثر على المتغير التابع ووحدة قياسه وهو هنا حرارة الماء .
 

Leave a Reply